• پښتو
  • فارسی
  • English
Brand
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
  • المظهر
  • اللغة
    • پښتو
    • فارسی
    • English
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
جميع الحقوق محفوظة، يُسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

الخارجية الإيرانية: ليست لدينا أي خطط لزيارة الرئيس إلى أفغانستان

28 يوليو 2025، 15:30 غرينتش+1

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، أنه لم يُعلن حتى الآن عن أي خطة لزيارة الرئيس مسعود بزشكيان إلى أفغانستان، وأن تصريحات الرئيس لم تكن سوى تأكيد على مواصلة سياسة حسن الجوار مع كابل.

وأضاف بأن "ما أثير في وسائل الإعلام ربما لم يتم فهمه بدقة".
وقال إسماعيل بقائي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أنه إذا توفرت الظروف المناسبة فمن الممكن أن تحدث هذه الزيارة.
وفيما يتعلق بالاعتراف الرسمي بحركة طالبان، كحكومة لأفغانستان، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "سنعلن عن ذلك عندما نتوصل إلى القرار اللازم".

وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، قال خلال اجتماع مع مسؤولي وزارة الخارجية الإيرانية إنه مستعد للسفر إلى أفغانستان "لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات".
وفي حال زيارته إلى أفغانستان، يكون الرئيس الإيراني هو أول رئيس دولة يزور أفغانستان منذ سيطرة طالبان على البلاد عام ٢٠٢١.
تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي كثّفت في إيران من عمليات الترحيل القسرية بحق اللاجئين الأفغان بشكل غير مسبوق.
ومن جهة أخرى، أصبحت مسألة الاعتراف الرسمي بحركة طالبان تُطرح كثيراً خلال المؤتمرات الصحفية لمسؤولي دول الجوار، وذلك بعد أن أقدمت روسيا في يوليو الجاري، على الاعتراف الرسمي بحركة طالبان.
وتعتبر روسيا هي أول دولة تعترف بحركة طالبان منذ سيطرتها على أفغانستان في أغسطس ٢٠٢١.

اختيارات المحرر

  • لغز اغتيال خليل الرحمن حقاني… من صفقة تبادل ضخمة إلى اغتيال غامض داخل مكتبه
    خاص

    لغز اغتيال خليل الرحمن حقاني… من صفقة تبادل ضخمة إلى اغتيال غامض داخل مكتبه

  • بعد 24 عاماً.. القاعدة تعود إلى الواجهة بـ"الاستراتيجية التعبوية"
    خاص

    بعد 24 عاماً.. القاعدة تعود إلى الواجهة بـ"الاستراتيجية التعبوية"

  • رواية الضحايا عن سوط طالبان
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    رواية الضحايا عن سوط طالبان

  • دروس من الفشل في أفغانستان .. من التسعينيات إلى الاستبداد الطالباني
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    دروس من الفشل في أفغانستان .. من التسعينيات إلى الاستبداد الطالباني

  • حلفاؤنا خدعونا وسلّموا البلاد لطالبان .. نائب الرئيس الأفغاني يروي القصة
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    حلفاؤنا خدعونا وسلّموا البلاد لطالبان .. نائب الرئيس الأفغاني يروي القصة

•
•
•

article.relatedArticles

طالبان تعتقل مجموعة من الفتيات في العاصمة كابل

28 يوليو 2025، 14:40 غرينتش+1
طالبان تعتقل مجموعة من الفتيات في العاصمة كابل
100%

أفاد شهود عيان لقناة "أفغانستان إنترناشيونال" عن قيام محتسبي وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في طالبان باعتقال مجموعة من الفتيات في المنطقة الثانية عشر في العاصمة الأفغانية كابل.

وقال شهود عيان إن عناصر طالبان اعتدوا على الفتيات ونقلوهن إلى مركز للشرطة.

تأتي هذه الاعتقالات استمراراً للحملة التي أطلقتها طالبان بأوامر من زعيمها ملا هبة الله آخوندزاده، حيث شهدت ولاية كابل خلال الأيام الماضية حملة اعتقالات واسعة ضد الفتيات على يد محتسبي وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي نقلوهن إلى مقرات الوزارة واحتجزوهن هناك منذ عدة أيام.
ومع الانتقادات الواسعة لطالبان بسبب اعتقالها للفتيات والنساء في شوارع كابل، دافع وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في طالبان، خالد حنفي، عن ممارسات محتسبي الوزارة بسبب عدم التزامهن بارتداء الحجاب الذي تفرضه الحركة عليهن.
وشدد وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أن ممارسات المحتسبين تتم وفقاً للقانون، واعداً بالنظر في أي شكاوى تتعلق باستخدام العنف أو الاعتداءات على المعتقلات.

وشددت طالبان خلال الأيام الأخيرة على تطبيق قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المعروف بـ"قانون الأخلاق"، الذي أصدره زعيم طالبان العام الماضي، وهو ما واجه إدانات داخلية ودولية واسعة بسب انتهاك حقوق الإنسان، حيث فرض قيوداً واسعة على النساء والرجال في أفغانستان.
ومن تلك القيود التي فرضها زعيم طالبان في القانون على النساء هو ارتداء الحجاب الكامل بشكل إجباري، ومنعهن من السفر أو الخروج من المنزل دون محرم، إضافة إلى اعتبار صوت المرأة عورة.

انطلاق مؤتمر "حل الدولتين" في الأمم المتحدة برئاسة سعودية فرنسية مشتركة

28 يوليو 2025، 13:44 غرينتش+1
انطلاق مؤتمر "حل الدولتين" في الأمم المتحدة برئاسة سعودية فرنسية مشتركة
100%

تنطلق اليوم أعمال "المؤتمر الدولي رفيع المستوى لتسوية القضية الفلسطينية بالطرق السلمية وتنفيذ حل الدولتين" في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، والتي تترأسها السعودية بالشراكة مع فرنسا.

كما يهدف المؤتمر إلى إيجاد حل فوري للانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين، وإنهاء أمد الصراع بتحقيق حل الدولتين.
وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أكد أن رئاسة بلاده بالشراكة مع فرنسا لهذا المؤتمر الدولي تأتي "استناداً لموقف المملكة الثابت تجاه القضية الفلسطينية واستمراراً لجهودها في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وجهود التوصل للسلام العادل والشامل بما يكفل قيام الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".
وأعرب عن تطلعه إلى "الدفع باتجاه تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تقضي بإقامة دولتين ينعم فيها الفلسطينيون بدولتهم المستقلة، ويحقق للمنطقة السلام والاستقرار، ويدفع بها للمضي قدما تجاه التنمية والازدهار".
من جانبه، قالت ممثلة الاتحاد الأوروبي في مؤتمر نيويورك حول حل الدولتين، بأن المؤتمر "لحظة حاسمة ليس فقط للشرق الأوسط وإنما لنا جميعاً".
ويضم المؤتمر المقرر عقده اليوم وغداً في نيويورك، كلاً من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ونظيره الفرنسي جان نويل بارو، ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، إلى جانب وزراء خارجية الدول المشاركة في المؤتمر في الأمم المتحدة.
ومن المقرر أن يلقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كلمة خلال المؤتمر.

من جهته كشف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، لصحيفة "الشرق الأوسط" أن المؤتمر الذي تستضيفه الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم وغداً، حول حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، سيؤسس لاعتراف نحو 10 دول أخرى، بالإضافة إلى فرنسا، بتجسيد الحل على أساس قرار التقسيم لعام 1947.
إلى ذلك، أشاد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، بمواقف السعودية التي قال إنها "ساهمت في إنضاج المواقف الدولية للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتقديم كل الدعم الممكن لها".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن قبل أيام عزم بلاده الاعتراف بدولة فلسطين خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، في قرار وصفته الرياض بـ"التاريخي"، وجددت دعوتها للدول الأخرى بالاعتراف بفلسطين.

وزير الخارجية الإيراني يكشف محاولة اغتياله خلال الحرب مع إسرائيل

28 يوليو 2025، 13:12 غرينتش+1
وزير الخارجية الإيراني يكشف محاولة اغتياله خلال الحرب مع إسرائيل
100%

كشف وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، عن تعرّضه لمحاولة اغتيال خلال الحرب بين إيران وإسرائيل، مشيراً إلى أن قنبلة انفجرت مقابل منزله في طهران، لكن من وصفهم بـ"الأصدقاء" أحبطوا العملة وقبضوا على المنفذين.

وأضاف عباس عراقجي في مقابلة تلفزيونية أمس الأحد، أن طائرات مسيّرة إسرائيلية كانت تحلّق فوق رؤوسهم خلال سفره إلى تركيا للمفاوضات.
وقال عراقجي: "ظهرت طائرات مُسيّرة عدة مرات في طريقنا ذهاباً وإياباً"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه "لم يتلقّ أي اتصال هاتفي من جانب إسرائيل".
وكان عراقجي صرّح في يونيو الماضي، رداً على سؤال حول كيفية مغادرته البلاد والسفر إلى جنيف، في ظل إغلاق الأجواء الإيرانية، وقال بأنه غادر براً إلى تركيا، ومن هناك استقل طائرة إلى العاصمة السويسرية.

وفي يونيو الماضي، كشف مستشاره محمد حسين رنجبران، في منشور على منصة "إكس" أن بلاده أحبطت مؤامرة كبيرة خطّطت لها إسرائيل من أجل استهداف وزير الخارجية في العاصمة طهران.
وكتب قائلاً: "منذ الإعلان عن توجه وزير الخارجية إلى جنيف للتفاوض مع الترويكا الأوروبية، تلقيتُ اتصالاتٍ عديدة لضمان عدم استهدافه من قِبل النظام الصهيوني. نعم، كان ولا يزال هذا التهديد قائماً، لكن السيد عباس عراقجي يعتبر نفسه جندياً من جنود الوطن أكثر من كونه رئيساً للسلك الدبلوماسي".
إلا أنه أكد أن "المؤامرة" فشلت بفضل الإجراءات الأمنية الدقيقة التي نفذها جنود المخابرات الإيرانية.

وأشار عباس عراقجي إلى قرار وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وقال إن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلال الحرب، قائلاً: "في إحدى اجتماعات المجلس، تم الإقرار على أنه في حال طلب العدو وقف إطلاق النار دون شروط مسبقة، فإن إيران ستقبل به"، موضحاً أن القرار اتخذ في اليوم الثامن أو التاسع من الحرب.
وأضاف: "في الساعة الواحدة فجراً، تلقينا اتصالات تفيد بأن إسرائيل مستعدة لوقف إطلاق النار، وبعد تلقي هذا الطلب من عدة دول، أجريت بصفتي وزير الخارجية مشاورات مع سائر المؤسسات المعنية للتأكد من توافق الوضع مع القرار المذكور".
وقال إنه بعد التأكد النهائي، أعلن بأن إيران مستعدة لوقف الحرب بشرط أن توقف إسرائيل هجماتها.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الولايات المتحدة، قال وزير الخارجية الإيراني، إن واشنطن انتهجت سياسة الضغط القصوى، وهددت بنشر قوات عسكرية في المنطقة.
وأضاف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وضعنا أمام مفترق طرق بعد أن جعلنا أمام خيارين، إما الحرب أو المفاوضات، وحينها قال خامنئي سوف نتفاوض لكن بشكل غير مباشر.
وكانت إسرائيل بدأت إسرائيل فجر الثالث عشر من يونيو الماضي هجوماً واسعاً على إيران بقصف مبانٍ سكنية ومنشآت نووية وقواعد صواريخ واغتيال قادة عسكريين وعلماء نوويين.
ومساء اليوم نفسه، بدأت إيران الرد بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة، واستهدفت مدن إسرائيلية.
كما تدخلت الولايات المتحدة وقصفت منشآت إيران النووية، لتنتهي بعدها الحرب التي استمرت ١٢ يوماً.

السعودية تنجح في فصل التوأم السوريتين الملتصقتين سيلين وإيلين

28 يوليو 2025، 06:59 غرينتش+1
السعودية تنجح في فصل التوأم السوريتين الملتصقتين سيلين وإيلين
100%

نجح الفريق الطبي والجراحي المختص التابع للبرنامج السعودي للتوائم الملتصقة من تحقيق إنجاز طبي جديد، بفصل التوأم الملتصق السوري "سيلين وإيلين" البالغتين من العمر سنة و5 أشهر في عملية جراحية معقدة استغرقت ٨ ساعات متواصلة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن العملية أُجريت في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة لوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض.
وأوضح المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، رئيس الفريق، الدكتور عبدالله الربيعة، أن العملية تمّت بمشاركة فريق طبي متكامل يضم ٢٤ من الأطباء الاستشاريين والمختصين، إلى جانب الكوادر التمريضية والفنية وغيرها من التخصصات المساندة.
وأضاف الدكتور عبدالله الربيعة أن أُسرة التوأم الملتصق السوري "سيلين وإيلين" كانوا لاجئين لدى لبنان، وحملت والدتهما بتوأمٍ من ثلاث أجنة منهما طفلتان ملتصقتان وطفل سليم وغير ملتصق، في حين جرت ولادتهما بعملية قيصرية في مستشفى رفيق الحريري في بيروت.

100%


وقال الربيعة أن هذه العملية "تُعد الرابعة لفصل توائم ملتصقة من سوريا، والـ٦٦ ضمن سلسلة عمليات البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة، الذي يمتد تاريخه لأكثر من ٣٥ عاماً".
ويأتي هذا الإنجاز امتداداً للدور الإنساني الذي تقوم به السعودية، ومكانتها الرائدة في رعاية الحالات الطبية المعقدة، خاصة للأطفال، تحت مظلة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

السفير الإيراني يدعو إلى تبادل القوى العاملة مع أفغانستان

28 يوليو 2025، 06:22 غرينتش+1
السفير الإيراني يدعو إلى تبادل القوى العاملة مع أفغانستان
100%

دعا السفير الإيراني في كابل علي رضا بيكدلي، خلال لقائه بوزير العمل في طالبان عبد المنان عمري، إلى تسهيل تبادل القوى العاملة بين إيران وأفغانستان. وتأتي هذه الدعوة في ظل تصاعد القلق بشأن نقص العمالة في سوق العمل الإيراني بعد ترحيل مئات الآلاف من اللاجئين الأفغان.

وقالت وسائل إعلام تابعة لطالبان بأن الجانبان ناقشا العلاقات الثنائية، لاسيما قضية ترحيل اللاجئين الأفغان من إيران.
ونقلت وسائل إعلام عن السفير الإيراني قوله: "نحن ملتزمون بتوفير ظروف كريمة ومحترمة لعودة المهاجرين الأفغان إلى وطنهم".
كما وجّه السفير الإيراني دعوة رسمية إلى وزير العمل في طالبان، لزيارة طهران.

الجدير بالذكر أن السلطات الإيرانية أطلقت حملة واسعة لترحيل اللاجئين الأفغان، حيث أفادت المنظمة الدولية للهجرة بأن أكثر من نصف مليون أفغاني جرى ترحيلهم خلال فترة لم تتجاوز ١٦ يوماً، ووصفت العملية بأنها من أكبر عمليات الترحيل القسري في العقد الأخير.
وترافقت هذه الحملة مع تقارير متعددة عن انتهاكات، وصلت في بعض الحالات إلى القتل، كما أفاد مهاجرون أفغان بأن أصحاب العمل لم يدفعوا أجورهم، وأن بعض أصحاب المنازل امتنعوا عن إعادة مبالغ التأمين أو الإيجار.

عمالة منخفضة الأجور ومحرومة من حقوقها
ويرى خبراء أن إيران تنظر إلى العمالة الأفغان كقوة عاملة منخفضة الأجور، يمكن استغلالها دون الالتزام بمعايير العمل الدولية.
ويفتقر كثير من العمال الأفغان في إيران إلى الحقوق الأساسية مثل الحد الأدنى للأجور، وساعات العمل العادلة، وظروف السلامة المهنية، ما يعكس غياب تطبيق فعلي لمعايير العمل المعتمدة عالمياً.
كما أن نسبة كبيرة من العمالة الأفغانية يعملون دون تصاريح رسمية، ما يجعلهم عرضة للاستغلال القانوني من قبل أصحاب العمل، الذين يتجاهلون حقوقهم دون محاسبة.
كما أن حرمان العمالة الأفغانية في إيران من حقوقهم مثل التأمين الصحي، والضمان الاجتماعي، والإجازات والحماية القانونية في مواقع العمل، أو قدرتهم على الوصول المحدود جداً لهذه الحقوق، هي من أبرز الانتقادات الموجهة لحرمانهم من حقوقهم الأساسية.