• پښتو
  • فارسی
  • English
Brand
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
  • المظهر
  • اللغة
    • پښتو
    • فارسی
    • English
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
جميع الحقوق محفوظة، يُسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

ترامب يعتزم لقاء بوتين الأسبوع المقبل تمهيداً لقمة ثلاثية مع كييف

7 أغسطس 2025، 09:00 غرينتش+1

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبلغ عدداً من القادة الأوروبيين عزمه عقد لقاء مباشر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل.

ووفقاً للصحيفة، طرح ترامب المبادرة خلال اتصال هاتفي الأربعاء مع قادة من بريطانيا وألمانيا، إضافة إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ووزير الخارجية الأميركي، ونائبه، إلى جانب المبعوث الرئاسي الخاص ستيف ويتكوف، الذي التقى بوتين في الكرملين في اليوم ذاته.
وأكدت المصادر أن ترامب أبلغ القادة الأوروبيين بأنهم لن يكونوا طرفاً في أي من اللقاءات التي ينوي عقدها مع روسيا وأوكرانيا، فيما لم تُبدِ العواصم الأوروبية اعتراضاً على هذه الخطوة.
وبالرغم من عدم صدور أي موقف رسمي من موسكو أو كييف بشأن هذه المقترحات، فقد أكد مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مشاركته في الاتصال مع ترامب، مشيراً في بيان رسمي إلى أن الرئيسين بحثا سبل إنهاء الحرب، وشدّد زيلينسكي على أن السلام لا يزال الهدف الأسمى لدى أوكرانيا وشركائها الأوروبيين.
وكان ترامب كتب على منصة "تروث سوشال" أن مبعوثه الخاص ستيف ويتكوف عقد لقاء "مفيداً" مع الرئيس الروسي في موسكو، من دون أن يُفصح عن تفاصيل اللقاء المرتقب بينه وبين بوتين.
ويتكف، الذي زار روسيا خمس مرات منذ مطلع العام الجاري، التقى بوتين في الكرملين ظهر الأربعاء، غير أن تفاصيل هذا الاجتماع لم تُعلن حتى الآن، فيما امتنعت كل من موسكو وواشنطن عن التعليق.
يُذكر أن ترامب، الذي عاد إلى البيت الأبيض في يناير الماضي، تعهد خلال حملته الانتخابية بإنهاء الحرب في أوكرانيا خلال "اليوم الأول" من رئاسته، إلا أن محاولاته لإطلاق مبادرة سلام شاملة لم تؤتِ ثمارها حتى اللحظة.
وأبدى الرئيس الأميركي مراراً شكوكاً تجاه جدوى الدعم العسكري لكييف، ووصل به الأمر إلى توجيه انتقادات علنية للرئيس الأوكراني خلال لقائهما في واشنطن. لكنه، وفي خطوة مفاجئة، وافق مؤخراً على صفقة أسلحة لصالح حلفاء الناتو، كانت مخصصة لأوكرانيا.
كما صعّد ترامب مؤخراً من لهجته تجاه موسكو، محذراً من عقوبات قاسية في حال استمرار الكرملين في مماطلته وعدم التجاوب مع مساعي إنهاء النزاع.

اختيارات المحرر

  • لغز اغتيال خليل الرحمن حقاني… من صفقة تبادل ضخمة إلى اغتيال غامض داخل مكتبه
    خاص

    لغز اغتيال خليل الرحمن حقاني… من صفقة تبادل ضخمة إلى اغتيال غامض داخل مكتبه

  • بعد 24 عاماً.. القاعدة تعود إلى الواجهة بـ"الاستراتيجية التعبوية"
    خاص

    بعد 24 عاماً.. القاعدة تعود إلى الواجهة بـ"الاستراتيجية التعبوية"

  • رواية الضحايا عن سوط طالبان
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    رواية الضحايا عن سوط طالبان

  • دروس من الفشل في أفغانستان .. من التسعينيات إلى الاستبداد الطالباني
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    دروس من الفشل في أفغانستان .. من التسعينيات إلى الاستبداد الطالباني

  • حلفاؤنا خدعونا وسلّموا البلاد لطالبان .. نائب الرئيس الأفغاني يروي القصة
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    حلفاؤنا خدعونا وسلّموا البلاد لطالبان .. نائب الرئيس الأفغاني يروي القصة

•
•
•

article.relatedArticles

إيران تؤكد دعمها لحزب الله وتصف خطة نزع سلاحه بـ"الفاشلة"

7 أغسطس 2025، 08:00 غرينتش+1
إيران تؤكد دعمها لحزب الله وتصف خطة نزع سلاحه بـ"الفاشلة"
100%
جوزيف عون رئيس جمهورية لبنان و عباس عراقجي وزير خارجية إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، أن محاولات نزع سلاح حزب الله اللبناني ستفشل، مشددًا على دعم بلاده لموقف الحزب الرافض لتجريد مقاومته من السلاح.

وفي تصريحات أدلى بها للتلفزيون الرسمي الإيراني، قال عراقجي: "طهران تدعم حزب الله دون تدخل في قراراته"، موضحًا أن "فكرة نزع سلاح الحزب ليست جديدة، وقد فشلت محاولات سابقة لأسباب واضحة، إذ إن سلاح المقاومة أثبت فعاليته في ميادين القتال".

وأضاف أن "الموقف الصلب للأمين العام لحزب الله والبيان الشديد اللهجة الذي صدر، يعكسان إصرار الحزب على التمسك بموقفه في وجه الضغوط". وأشار إلى أن الحزب أعاد تنظيم صفوفه، ويملك القدرات الكافية للدفاع عن نفسه، مشددًا على أن "القرار بشأن الخطوات المقبلة بيد الحزب وحده، وإيران تكتفي بدور داعم دون التدخل في تفاصيل قراراته".

في المقابل، صعّد حزب الله من لهجته ضد الحكومة اللبنانية بعد إعلانها تكليف الجيش بوضع خطة لحصر السلاح بيد الدولة قبل نهاية العام. ووصف الحزب في بيان رسمي هذا القرار بأنه "خطيئة كبرى"، معتبرًا أنه جاء نتيجة "إملاءات" من المبعوث الأميركي توم براك.

ورأى الحزب أن القرار يخالف البيان الوزاري، مشيرًا إلى أن انسحاب وزراء حزب الله وحركة أمل من جلسة مجلس الوزراء جاء تعبيرًا عن رفض واضح لهذه الخطوة، التي وصفها بأنها تمس بسيادة لبنان وتطلق يد إسرائيل.

وأكد الحزب في بيانه أنه سيتعامل مع القرار وكأنه غير موجود، مشددًا على أنه لن يقبل بأي مسعى لنزع سلاحه.

لبنان يؤكد تمسكه بنزع سلاح حزب الله

وفي موقف رسمي لبناني حازم، شدد وزير الخارجية اللبناني يوسف رجي، يوم الأربعاء، على أن "قرار الحكومة بشأن حصرية السلاح بيد الدولة نهائي ولا رجعة فيه".

وقال في منشور عبر منصة "إكس": "هذا القرار التاريخي جاء استجابة لتطلعات الشعب اللبناني، ولا عودة إلى الوراء فيه".

كما رحّب حزب القوات اللبنانية بالقرار، واصفًا إياه بـ"التاريخي"، ورأى أنه يمثّل خطوة أساسية نحو استعادة هيبة الدولة وبسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية.

يُشار إلى أن الحكومة اللبنانية كانت قد كلّفت الجيش، خلال جلسة وُصفت بـ"التاريخية"، بإعداد خطة شاملة لحصر السلاح في يد القوى الشرعية، وتقديمها قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، تمهيدًا لتنفيذها قبل نهاية العام.

ترامب: دمّرنا منشآت إيران النووية وسنعود إذا حاولت البدء من جديد

7 أغسطس 2025، 05:00 غرينتش+1
ترامب: دمّرنا منشآت إيران النووية وسنعود إذا حاولت البدء من جديد
100%

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء الأربعاء 6 أغسطس، في مؤتمر صحفي، إن حكومته دمّرت المنشآت النووية الإيرانية، محذرًا طهران من محاولة إعادة تشغيلها.

وصف ترامب النظام الإيراني بـ"الشرير" و "منبع للكراهية"، مشيرًا إلى أن السنوات المقبلة ستشهد تغيرات كبيرة، بحسب تعبيره.

وأكد أنه من خلال منع إيران من امتلاك سلاح نووي، ساهم في إنهاء الحروب في الشرق الأوسط، مضيفًا: "إذا قررت إيران البدء من جديد، فسيكون ذلك خطأً فادحًا، لأننا سنعود فورًا."

كما أشار إلى عملية عسكرية أميركية جرت في شهر يونيو داخل الأراضي الإيرانية، قال إنها استهدفت منشآت نووية كانت على وشك إنتاج سلاح نووي خلال شهرين أو أقل، مضيفًا: "تلك المنشآت دُمّرت بالكامل، والطيارون الذين نفذوا العملية كانوا مذهلين."

وختم بالقول: "لدينا أقوى جيش في العالم، وقد أنهينا خمس حروب ودمّرنا المنشآت النووية الإيرانية."

إصابة عدد من الجنود في إطلاق نار داخل قاعدة عسكرية أميركية

7 أغسطس 2025، 04:04 غرينتش+1
إصابة عدد من الجنود في إطلاق نار داخل قاعدة عسكرية أميركية
100%

أُصيب ما لا يقل عن خمسة جنود، يوم الأربعاء، جراء إطلاق نار نفذه مهاجم داخل قاعدة "فورت ستيوارت" العسكرية في ولاية جورجيا الأميركية، بحسب ما أعلنت مصادر عسكرية، مؤكدة توقيف المنفذ والسيطرة على الوضع.

وقع الحادث قرابة الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي، وطلبت إدارة القاعدة من جميع المتواجدين البقاء في أماكنهم وإغلاق الأبواب والنوافذ كإجراء احترازي.

المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولاين ليفيت، صرّحت في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تم إطلاعه على التطورات، مضيفةً أن البيت الأبيض يتابع الوضع عن كثب.

وأعلنت قيادة القاعدة أن عناصر الشرطة وصلوا إلى الموقع، فيما أكد حاكم ولاية جورجيا، براين كِمب، وقوع الحادث وقال: "نشعر بالحزن تجاه هذه المأساة ونقف إلى جانب عائلات الضحايا".

تُعد قاعدة "فورت ستيوارت" مقرًا لآلاف الجنود من الفرقة الثالثة للمشاة في الجيش الأميركي، بالإضافة إلى عائلاتهم.

صحيفة طلابية في ستانفورد تقاضي إدارة ترامب لانتهاك حرية التعبير

7 أغسطس 2025، 03:50 غرينتش+1
صحيفة طلابية في ستانفورد تقاضي إدارة ترامب لانتهاك حرية التعبير
100%

رفعت صحيفة "ستانفورد ديلي" الطلابية في جامعة ستانفورد دعوى قضائية ضد إدارة دونالد ترامب، متهمة إياها بانتهاك حرية التعبير.

وقالت الصحيفة إن حكومة دونالد ترامب انتهكت حق حرية التعبير من خلال تهديد الطلاب الأجانب بالترحيل بسبب كتاباتهم لمقالات تُعتبر "معادية لأميركا ومعادية لإسرائيل".

وقد تم رفع هذه الدعوى من قبل صحيفة ستانفورد ديلي وطالبين من الجامعة لم تُفصح هويتهما، أمام محكمة فدرالية في كاليفورنيا ضد ماركو روبيو، وزير الخارجية، وكريستي نوم، وزيرة الأمن الداخلي الأميركية.

وجاء في نص الشكوى أن بعض طلاب جامعة ستانفورد امتنعوا عن الكتابة حول الصراع في الشرق الأوسط خوفًا من الاعتقال أو الترحيل من الولايات المتحدة.

وأكدت صحيفة ستانفورد ديلي أن "مناخ الخوف" الحالي لا يتماشى مع الحريات المدنية المنصوص عليها في التعديل الأول للدستور الأميركي.

وقال كونور فيتزباتريك، محامي الصحيفة: "لا ينبغي لأحد في الولايات المتحدة أن يخشى طرق بابه في منتصف الليل لمجرد أنه عبّر عن رأي غير مُحبّذ".

من جانبها، أوضحت الجامعة أن الصحيفة كيان مستقل، وأن الجامعة نفسها ليست طرفًا في الدعوى.

في المقابل، لم يرد متحدثو البيت الأبيض على طلب وكالة رويترز للتعليق على هذه الدعوى.

بريطانيا: المتعاونين الأفغان يخضعون لفحص أمني صارم قبل الحصول على التأشيرة

6 أغسطس 2025، 17:38 غرينتش+1
بريطانيا: المتعاونين الأفغان يخضعون لفحص أمني صارم قبل الحصول على التأشيرة
100%

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن الأفغان الذين تعاونوا سابقاً مع الحكومة البريطانية، لن يُمنحوا حق الإقامة في المملكة المتحدة إلا بعد اجتيازهم لفحص أمني دقيق، مؤكدة أنه لا استثناءات في هذا المسار.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع فيرنون كوكر، في بيان رسمي، إن جميع المتقدمين ضمن برنامج إعادة التوطين يمرون أولاً بمرحلة مراجعة أمنية مشددة، وفقاً لقوانين الهجرة المعمول بها في بريطانيا.

وجاء البيان رداً على استفسار تقدم به عضو مجلس اللوردات، لورد كامبل، بشأن آليات منح الإقامة للأفغان المشمولين ببرنامج الانتقال والتوطين.

وبحسب كوكر، تقوم وزارة الدفاع بإرسال رسالة أولية إلى المتقدمين تتضمن شرحاً مفصلاً للإجراءات الأمنية والخطوات القانونية المطلوبة.

وشدد الوزير البريطاني على أن "الأمن القومي يمثل أولوية قصوى للحكومة، ولذلك فإن جميع المؤهلين لدخول البلاد يخضعون لفحص أمني شامل".

وتعرّض عدد كبير من المترجمين والمتعاونين الأفغان، الذين عملوا مع القوات البريطانية في أفغانستان، لتهديدات مباشرة من حركة طالبان بعد تسريب أسمائهم، ما دفع لندن إلى تسريع النظر في ملفاتهم تحت ضغط سياسي وشعبي متزايد.

وقد أثارت هذه الخطوة انقساماً في الأوساط السياسية البريطانية، بين من يرى ضرورة التسريع في إجلاء المتعاونين الأفغان لحمايتهم، وبين من يعبّر عن قلقه من تبعات أمنية محتملة.

وكشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية في وقت سابق من أن مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني، طلبوا من طالبان تزويدهم بقائمة تضم أسماء المتعاونين الأفغان مع الحكومة البريطانية.

وقالت الصحيفة إن ذلك يأتي في إطار مساعي إيراني للوصول إلى معلومات وبيانات خاصة من أجل تحديد أفراد يُشتبه في ارتباطهم بجهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني.

في الوقت نفسه كشفت صحف بريطانية بأن عدداً من الذين عملوا مع القوات البريطانية قُتلوا على يد طالبان، وهو ما يزيد من الخطر على حياتهم.