شركات النقل في دايكندي تنفذ إضراباً عن العمل

أعلن ممثلو شركات النقل في ولاية دايكندي أنهم نفّذوا إضراباً عن العمل بسبب عدم وجود الأمن والخدمات في ترمينال الولاية.

أعلن ممثلو شركات النقل في ولاية دايكندي أنهم نفّذوا إضراباً عن العمل بسبب عدم وجود الأمن والخدمات في ترمينال الولاية.
وأكد السائقون وممثلو هذه الشركات في بيان لهم أنهم سيستمرون في الإضراب حتى تلبي إدارة النقل التابعة لحركة طالبان مطالبهم الأساسية.
وكتبت هذه الشركات النقلية في بيانها يوم السبت أنها أضربت عن العمل بسبب المشكلات القائمة في ترمينال الولاية.
ويشمل المضربون سائقي سيارات نقل الركاب على خطوط دايكندي-كابل ودايكندي-قندهار وولايات الولاية.وقال المضربون إن ترمينال الولاية لا يحيط به جدار ولا يوجد فيه حارس مسؤول، ولا يمكن الاعتماد على السياج الشبكي فقط.
ومن المشكلات التي أشار إليها الممثلون في بيانهم: عدم وجود مظلات لحماية ممتلكات المواطنين أثناء التحميل والتفريغ، وعدم وجود قاعة انتظار ومسجد للمسافرين، وعدم تسوية أرضية الترمينال بسبب نقص الرمل والحصى.
وقال سائقو سيارات نقل الركاب في نيلی، مركز ولاية دايكندي، إن الأكشاك الحديدية في الترمينال غير مناسبة من الناحية الأمنية ولا تحمي من الحر والبرد، مما يسبب لهم مشكلات جدية.
وأوضح المعتصمون أن منازلهم تقع في الولايات أو أطراف المدينة، ولا يمكنهم المبيت في هذه الأكشاك، كما أنهم لا يحصلون على دخل كافٍ يسمح لهم باستئجار غرفة منفصلة.
وقال هؤلاء الممثلون إن غياب الرقابة أدى إلى نقل سيارات خاصة وغير نظامية للمسافرين من الولايات إلى داخل المدينة والعكس.
وأكدوا أن مسؤولي إدارة النقل التابعة لحركة طالبان لا يقدمون التعاون اللازم لتنظيم عملية نقل المسافرين بين الطرق.
وأشار المضربون إلى أن إدارة النقل التابعة لطالبان تفرض عمولة بنسبة ٨٪ محسوبة على أساس ١٤ راكباً حتى على السيارات التي تتسع لـ ٨ ركاب فقط.
وطالب ممثلو شركات النقل إدارة النقل التابعة لحركة طالبان بأن تقدم ضماناً بأن موقع الترمينال لن يتغير لمدة خمس سنوات على الأقل، مقابل أن يقوموا هم ببناء غرف بتكاليفهم الخاصة، وعند نقل الموقع يتم إعادة المواد المستخدمة (الخشب والحجر والحديد والطوب).
كما شددوا على أنه، نظراً للرسوم التي تفرضها إدارة النقل التابعة لطالبان على المواطنين والسائقين، يجب أن توفر على الأقل ٨٠٪ من الخدمات المقدمة في ترمينالات المدن الأخرى في أفغانستان.
وطالبوا المسؤولين في طالبان بعدم فرض حضور يومي على الممثلين الذين لا يحملون ركاباً.