• پښتو
  • فارسی
  • English
Brand
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
  • المظهر
  • اللغة
    • پښتو
    • فارسی
    • English
  • افغانستان
  • العالم
  • حقوق الإنسان
  • اللاجئون
  • ثقافة وفن
جميع الحقوق محفوظة، يُسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

الأمم المتحدة: قيود مفروضة أدت إلى خروج 25 ألف معلمة وموظفة صحية من الخدمة

3 مايو 2026، 08:30 غرينتش+1

حذّرت الأمم المتحدة من أن أفغانستان قد تفقد بحلول عام 2030 نحو 25 ألفاً من الكوادر النسائية المتخصصة في قطاعي التعليم والصحة، نتيجة استمرار القيود المفروضة على تعليم الفتيات وعمل النساء.

وبحسب التقديرات، فإن نحو 20 ألفاً من المعلمات و5400 موظفة في القطاع الصحي سيخرجن من سوق العمل بسبب هذه القيود.

وأوضحت الأمم المتحدة، في إعادة نشر تقرير صادر عن «منظمة الأمم المتحدة للطفولة» بعنوان «تكلفة عدم اتخاذ إجراءات بشأن تعليم الفتيات ومشاركة النساء في سوق العمل في أفغانستان»، أن تراجع حضور النساء في القطاعات الحيوية سيترتب عليه تداعيات واسعة على تعليم الأطفال والخدمات الصحية ومستقبل الاقتصاد الوطني.

وأشار التقرير إلى أن نسبة مشاركة النساء في الخدمة المدنية انخفضت من 21 في المئة عام 2023 إلى 17.7 في المئة عام 2025.

كما لفت إلى أن القيود المفروضة على تعليم النساء وعملهن تتسبب بخسائر اقتصادية سنوية تُقدَّر بنحو 84 مليوناً من الدولارات، مع توقعات بارتفاع هذه الخسائر في حال استمرار الوضع الراهن.

وأكد التقرير أن استبعاد النساء من قطاعي التعليم والصحة ــ وهما من المجالات القليلة التي ما زالت متاحة لعملهن ــ ينعكس بشكل مباشر على الأطفال.

وفي القطاع الصحي، تؤدي القيود الثقافية إلى اعتماد العديد من النساء والأطفال على الخدمات التي تقدمها الكوادر النسائية، ما يعني أن تراجع أعدادهن سيحدّ بشكل كبير من الوصول إلى الخدمات الأساسية، لا سيما في مجال صحة الأمهات والأطفال.

ونقل التقرير عن المديرة التنفيذية للمنظمة قولها: «لا يمكن لأفغانستان أن تخسر مستقبل معلميها وممرضيها وأطبائها وقابلاتها وعامليها الاجتماعيين. سيحدث ذلك إذا استمر حرمان الفتيات من التعليم».ودعت المنظمة سلطات طالبان إلى رفع الحظر عن التعليم الثانوي للفتيات، كما حثّت المجتمع الدولي على مواصلة دعم حق الفتيات في التعليم.

وتحدث التقرير عن «أزمة مزدوجة» تواجهها أفغانستان، تتمثل في فقدان الكوادر النسائية المتخصصة من جهة، وحرمان الأجيال القادمة من التعليم من جهة أخرى.

ومنذ فرض الحظر على تعليم الفتيات في المرحلة الثانوية في سبتمبر 2021، حُرمت أكثر من مليون فتاة من التعليم، وقد يتجاوز هذا العدد مليونين من الفتيات بحلول عام 2030 إذا استمر الوضع الحالي.وفي السياق ذاته، انخفض عدد المعلمات في المرحلة الابتدائية بأكثر من 9 في المئة، من نحو 73 ألفاً عام 2022 إلى 66 ألفاً عام 2024.

وأعلنت «منظمة الأمم المتحدة للطفولة» أنها تواصل دعم النظام التعليمي في أفغانستان رغم القيود، مشيرة إلى أن أكثر من 3.7 مليون طفل استفادوا من برامج الدعم التعليمي خلال عام 2025، إلى جانب بناء أو إعادة تأهيل مئات المدارس.

وأكدت الأمم المتحدة أن إعادة حق الفتيات في التعليم والاستثمار في هذا القطاع يُعدان أمراً حيوياً لمستقبل أفغانستان الاقتصادي والصحي والاجتماعي.

وأثار نشر التقرير ردود فعل واسعة، إذ قال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي إن استمرار حظر تعليم الفتيات وإغلاق المدارس والجامعات سيؤدي إلى إضعاف القدرات الوطنية وزيادة اعتماد البلاد على الخارج.

وشدّد على ضرورة توفير فرص التعليم لجميع الشباب، من ذكور وإناث، في أقرب وقت، حتى تتمكن أفغانستان من الاعتماد على قدراتها الذاتية ومعالجة أزماتها.وفي السياق نفسه، حذّرت سفارة المملكة المتحدة لدى أفغانستان من أن استمرار القيود التي تفرضها طالبان يهدد مستقبل جميع الأفغان.

وذكرت السفارة، في بيان نشرته يوم الثلاثاء 28 أبريل، أن المعطيات الواردة في تقرير «منظمة الأمم المتحدة للطفولة» تبعث على القلق، وتكشف عن الآثار طويلة الأمد للسياسات الحالية.

وأضافت أن القيود المفروضة على تعليم الفتيات وعمل النساء يجب أن تُرفع في أسرع وقت، لما لها من تأثير لا يقتصر على حقوق النساء فحسب، بل يمتد إلى مستقبل المجتمع الأفغاني بأكمله.

اختيارات المحرر

  • لغز اغتيال خليل الرحمن حقاني… من صفقة تبادل ضخمة إلى اغتيال غامض داخل مكتبه
    خاص

    لغز اغتيال خليل الرحمن حقاني… من صفقة تبادل ضخمة إلى اغتيال غامض داخل مكتبه

  • بعد 24 عاماً.. القاعدة تعود إلى الواجهة بـ"الاستراتيجية التعبوية"
    خاص

    بعد 24 عاماً.. القاعدة تعود إلى الواجهة بـ"الاستراتيجية التعبوية"

  • رواية الضحايا عن سوط طالبان
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    رواية الضحايا عن سوط طالبان

  • دروس من الفشل في أفغانستان .. من التسعينيات إلى الاستبداد الطالباني
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    دروس من الفشل في أفغانستان .. من التسعينيات إلى الاستبداد الطالباني

  • حلفاؤنا خدعونا وسلّموا البلاد لطالبان .. نائب الرئيس الأفغاني يروي القصة
    الذكرى الرابعة لسيطرة طالبان على أفغانستان

    حلفاؤنا خدعونا وسلّموا البلاد لطالبان .. نائب الرئيس الأفغاني يروي القصة

•
•
•

article.relatedArticles

وكالة الاستخبارات المركزية تکشف تفاصيل جديدة عن عملية تعقب أسامة بن لادن

2 مايو 2026، 11:30 غرينتش+1
وكالة الاستخبارات المركزية تکشف تفاصيل جديدة عن عملية تعقب  أسامة بن لادن
100%

بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة لمقتل أسامة بن لادن، كشفت وكالة الاستخبارات المركزية تفاصيل جديدة عن العملية التي أدت إلى تصفيته، مؤكدة أنها جاءت نتيجة سنوات من العمل الاستخباراتي المعقد والتنسيق الواسع بين الأجهزة الأمنية الأميركية.

وبحسب التقرير الذي نُشر يوم الجمعة 1 مايو 2026، ركز محللو الوكالة، عقب هجمات هجمات 11 سبتمبر 2001، على تتبع شبكة المقربين من بن لادن، ما قادهم إلى رسول يعمل باسم مستعار تم تحديد هويته لاحقًا. وقد أوصلت هذه الخيوط إلى مجمع سكني مشبوه في أبوت آباد قرب إسلام آباد.

وأشارت الوكالة إلى أن المجمع كان يتمتع بإجراءات أمنية غير اعتيادية، من بينها جدران مرتفعة بأسلاك شائكة، وبوابات مزدوجة، ونوافذ محجوبة، وغياب وسائل اتصال قابلة للتتبع، إضافة إلى حرق النفايات. كما عززت التحقيقات المالية الشكوك بوجود بن لادن في الموقع، إلى أن خلصت الأجهزة الاستخباراتية عام 2010 إلى أنه يقيم هناك.

100%

وبعد أشهر من التحضير والتدريبات، بما في ذلك بناء نموذج مطابق للمجمع، أصدر باراك أوباما أمر تنفيذ العملية. وفي 1 مايو 2011، انطلقت قوات خاصة من قاعدة في أفغانستان باتجاه أبوت آباد، حيث نفذت عملية إنزال ليلية باستخدام مروحيتين، سقطت إحداهما أثناء المهمة، لكن العملية استمرت.

ووفقًا للتقرير، تم تحديد موقع بن لادن في الطابق الثالث وقتله بعد نحو تسع دقائق من دخول القوة. وبعد التأكد من هويته، نُقل جثمانه إلى مروحية، كما جُمعت وثائق ومواد من الموقع، قبل أن تُدمر إحدى المروحيات ويعود الفريق إلى القاعدة.

وفي وقت لاحق، نُقل جثمان بن لادن إلى حاملة الطائرات يو إس إس كارل فينسون، حيث دُفن في بحر العرب في اليوم نفسه.

وكشفت الوكالة أن كمية كبيرة من الوثائق التي ضُبطت في الموقع أظهرت أن بن لادن ظل حتى أيامه الأخيرة يدير ويوجه عمليات تنظيم القاعدة ويتواصل مع عناصره. وقد خضعت هذه المواد لتحليل مشترك، وأكدت أنه كان لا يزال نشطًا قبل مقتله.

100%

ووصفت وكالة الاستخبارات المركزية العملية بأنها من أبرز الإنجازات في الحرب ضد القاعدة، مؤكدة أنها ثمرة تعاون وثيق بين المؤسسات الاستخباراتية والعسكرية الأميركية.

ويُعد بن لادن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر التي أودت بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص في نيويورك، وأدت إلى انطلاق الحرب الأميركية ضد القاعدة. وكان يرتبط بعلاقات وثيقة مع طالبان، حيث أقام في أفغانستان عقب تلك الهجمات.

وبحسب تقارير، طلبت واشنطن من الملا عمر تسليمه، إلا أن الأخير رفض ذلك. ويُعتقد أن بن لادن غادر لاحقًا إلى باكستان عبر منطقة تورا بورا، وظل مختبئًا هناك لسنوات.

وبعد مقتله، تراجعت أنشطة تنظيم القاعدة بشكل ملحوظ، رغم استمرار وجود بعض مراكزه في أفغانستان، حيث يُعتقد أن طالبان تحتفظ بدرجة من التعاطف معه.

وفي العام الأول من حكم طالبان بعد عودتها إلى السلطة، قُتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة جوية أميركية في منطقة شيربور بالعاصمة كابل.

أظهرت دراسة حديثة أن 95% من النساء لا يثقن بالنظام القضائي التابع لـطالبان

2 مايو 2026، 10:30 غرينتش+1
أظهرت دراسة حديثة أن 95% من النساء لا يثقن بالنظام القضائي التابع لـطالبان
100%

أظهرت نتائج حديثة صادرة عن شبكة البحوث والمناصرة للنساء والأطفال أن نحو 95% من النساء يمتنعن عن متابعة قضاياهن القانونية بسبب انعدام الثقة في النظام العدلي الخاضع لسيطرة طالبان.

كما أفادت نحو 65% من المشاركات بأنهن مررن بتجارب سلبية عند مراجعة المحاكم.

وقد عُرضت هذه النتائج يوم الخميس 30 أبريل 2026، خلال فعالية إطلاق دراسة مشتركة بين الشبكة وجامعة تورنتو بعنوان «وصول النساء إلى العدالة في أفغانستان»، وذلك في مدينة تورنتو الكندية.

وشهدت الفعالية الدولية مشاركة خبراء قانونيين وناشطين مدنيين وأكاديميين ودبلوماسيين وصحفيين، حيث أكد المنظمون أن الهدف الرئيسي من الدراسة هو تسليط الضوء على واقع وصول النساء إلى العدالة في أفغانستان، وجذب انتباه المجتمع الدولي إلى التحديات الهيكلية في هذا المجال.

100%

وبحسب التقرير، شهدت البنية الرسمية للنظام العدلي في أفغانستان تغييرات جذرية تحت حكم طالبان. وأفاد 81% من المشاركين بأن النظام العدلي تغير كليًا أو إلى حد كبير، فيما رأى 91% أن إقصاء الخبيرات القانونيات كان له تأثير سلبي كبير على نتائج القضايا.

وقالت زرقا يفتلي، مؤسسة الشبكة، إن آليات العدالة الرسمية في أفغانستان تراجعت بشكل خطير، واستُبدلت بأنظمة لا تتسم بالعدالة، بل تساهم – بحسب قولها – في تعزيز الإفلات من العقاب، لا سيما في قضايا العنف ضد النساء.

من جانبه، أكد إدوارد شاتس أن جامعته ملتزمة بإبقاء ملف أفغانستان حاضرًا في الأوساط الأكاديمية وصنع السياسات الدولية، مع توسيع التعاون مع المؤسسات الأفغانية.

كما نقلت الشبكة عن ريتشارد بنت، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في أفغانستان، تأكيده أن «المساءلة الدولية والضغط المستمر لتحسين أوضاع حقوق الإنسان، وخاصة حقوق النساء، أمران ضروريان».

بدورها، اعتبرت فوزية كوفي أن غياب المحاكمات العادلة وتزايد الاعتقالات التعسفية يسهمان في تفاقم حالة انعدام الأمن وعدم الاستقرار في المجتمع.

وفي ختام الفعالية، شدد المشاركون على ضرورة تحرك دولي منسق ومستدام، مع دعم منظمات المجتمع المدني، لا سيما تلك التي تقودها النساء.

يقول أحد سكان ولاية زابل إن حركة طالبان استولت على سوقه الخاص

2 مايو 2026، 08:30 غرينتش+1
يقول أحد سكان ولاية زابل إن حركة طالبان استولت على سوقه الخاص
100%

قدرت الله، أحد سكان ولاية زابل، يقول إن قيادة أمن طالبان استولت على سوقه الخاص وترفض إعادته إليه. ووفقًا له، فقد أصدر والي طالبان أمرًا بإعادة هذا السوق، إلا أن قيادة الأمن لم تنفذ القرار.

ويضيف قدرت الله أنه خلال السنوات الماضية راجع جميع إدارات طالبان، بما في ذلك مكتب الوالي، وقدم عرائض متعددة، لكن مصير ملكيته لا يزال غير واضح.

كما توجه إلى مؤسسات مثل مجلس العلماء، وهيئة الأمر بالمعروف، ورئاسة الشكاوى، ولجنة منع غصب الأراضي، وقد أكدت جميعها ضرورة النظر في قضيته. وفي الوقت نفسه، تُظهر الوثائق أن قيادة أمن زابل أقرت بملكيته الخاصة لهذا السوق، غير أن قدرت الله يقول إن هذه الجهة امتنعت عن تنفيذ القرارات، بل إن بعض المسؤولين مارسوا عليه ضغوطًا لبيع ممتلكاته بثمن بخس.

100%

وانتقد قدرت الله تجاهل المسؤولين لقضيته، مطالبًا وزارة الداخلية التابعة لطالبان بالتدخل لإعادة السوق إليه أو شرائه بشكل رسمي. كما دعا الوزارة إلى تشكيل لجنة لإعادة ملكيته إليه.

100%

ويشير قدرت الله إلى أن والده كان يشغل منصب قائم مقام (مدير ناحية) في إحدى مناطق هذه الولاية خلال النظام السابق، معتبراً أن هذا الأمر هو سبب سوء المعاملة التي يتعرض لها.

ولم تصدر طالبان حتى الآن أي تعليق بشأن هذه القضية.

في مقر الدبلوماسية الأفغانية: عناصر طالبان ينامون تحت الطاولات وأمام الضيوف

1 مايو 2026، 20:00 غرينتش+1
في مقر الدبلوماسية الأفغانية: عناصر طالبان ينامون تحت الطاولات وأمام الضيوف
100%

أفادت مصادر صحفية في كابل لقناة "أفغانستان إنترناشيونال" أن بعض الضيوف المحليين والأجانب واجهوا مشاهد غريبة خلال اللقاءات الدبلوماسية في وزارة خارجية طالبان، بما في ذلك نوم أفراد تابعين للحركة تحت المكاتب الإدارية وفي قاعات الاجتماعات.

وذكر مسؤول رفيع المستوى توجه إلى "دار الضيافة الخاصة" بوزارة الخارجية في كابل للقاء الوزير أمير خان متقي، أنه لاحظ استخدام المبنى كمكان للاستراحة والنوم بدلاً من كونه مكاناً رسمياً.
وتعد دار الضيافة الخاصة مكاناً حساساً ودبلوماسياً، حيث يلتقي وزير الخارجية عادة بنظرائه الدوليين هناك.
وبناءً على المعلومات الواردة، فإن إحدى هذه الحالات التي اعتُبرت رمزاً للسلوكيات غير المهنية، تتعلق بلقاء "ضيف مهم" مع أمير خان متقي.
وأشار مصدر آخر إلى أن العديد من مقاتلي طالبان الذين قدموا من المناطق الجنوبية إلى كابل، يعتبرون قيلولة بعد الظهر جزءاً لا يتجزأ من أسلوب حياتهم، وأن هذا السلوك أمر معتاد في قندهار.

الاستيقاظ من تحت الطاولة مع دخول الضيف
ووفقاً للمصادر، فإن الشخص الذي دعي إلى القاعة الخاصة، شاهد عدداً من أعضاء طالبان وهم يتمددون تحت طاولات القاعة. ومع دخول الضيف إلى الغرفة، استيقظوا وخرجوا من تحت الطاولات وغادروا المكان.

غياب التخصص وأزمة الدبلوماسية
وأكد خبراء ومصادر مطلعة أن عدم الاستعانة بدبلوماسيين مهنيين ومدربين في الهيكل الحالي، مهد الطريق لظهور "أخطاء وفضائح دبلوماسية".
وكانت أحدث حالة هي الجدل حول دعوة القائم بالأعمال في السفارة الباكستانية، حيث ادعت طالبان "استدعاءه"، في حين وصف المسؤولون الباكستانيون ذلك بأنه "لقاء عادي".
وقبل ذلك أيضاً، تحولت تحركات ممثلي طالبان في الاجتماعات الدولية (بما في ذلك طهران وبيشاور) التي لم تكن متوافقة مع أصول البروتوكول، إلى ضجة إعلامية كبيرة.

من النظام الدبلوماسي إلى استراحة الملالي
وقال مصدر مطلع مقارناً الوضع الحالي بالماضي: "في السابق، كانت وزارة الخارجية مكاناً لوجود دبلوماسيين منظمين ومهنيين؛ أما الآن فنحن نشهد استراحة الملالي في هذا المكان حتى خلال ساعات العمل".
ولم تبدِ وزارة خارجية طالبان أي رد فعل تجاه هذه التقارير والادعاءات المطروحة حتى الآن.

عضوٌ سابقٌ في البرلمانِ الأفغاني يقول إن «بناته تعرّضن للاختطاف»

1 مايو 2026، 12:30 غرينتش+1
عضوٌ سابقٌ في البرلمانِ الأفغاني يقول إن «بناته تعرّضن للاختطاف»
100%

قال شاپور حسن‌زوی، في تسجيل مصوّر نُشر مؤخرًا، إن «بناته تعرّضن للاختطاف في كابول»، مؤكدًا أن الشرطة لم تتخذ حتى الآن أي خطوات عملية للعثور عليهن.

وأضاف أنه، احتجاجًا على ما وصفه بـ«تجاهل» الأجهزة الأمنية التابعة لطالبان، يعتزم الخروج إلى الشارع برفقة أفراد من عائلته.

ودعا حسن‌زوي قيادة أمن طالبان في العاصمة كابل إلى التعامل الجاد مع القضية وفتح تحقيق فوري.

ولم يكشف المسؤول السابق عن تاريخ وقوع حادثة الاختطاف أو ملابساتها.

وتأتي هذه التصريحات في سياق توتر متكرر بين حسن‌زوي ومؤسسات طالبان. فقد نشر، الأسبوع الماضي، مقطع فيديو عبر صفحته على فيسبوك، قال فيه إنه تعرّض للاعتقال، واعتبر أن احتجازه «مؤامرة» من قبل طالبان، من دون تقديم تفاصيل إضافية حول طبيعة هذه الادعاءات.

في المقابل، أوضح خالد زدران أن زوجة حسن‌زوي كانت قد تقدّمت بشكوى ضده، مشيرًا إلى أن عملية توقيفه جرت على هذا الأساس.